بعد أسبوع من بدء العملية.. القوات العراقية تدخل الفلوجة معقل "داعش"

30.05.2016 | 10:56

دخل الجيش العراقي, يوم الاثنين, مدينة الفلوجة من ثلاث نقاط في ما يشكل بداية لمرحلة جديدة من عملية استعادة السيطرة على المدينة التي تشكل معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق، حسبما اعلن قادة عسكريون.

ونقلت الوكالة الفرنسية (أ ف ب )عن المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان قوله "لقد بدانا عملياتنا لدخول الفلوجة في وقت مبكر من هذا الصباح".

وتابع النعمان "بدأ جهاز مكافحة الارهاب وشرطة الانبار والجيش العراق الدخول الى الفلوجة من ثلاث نقاط قرابة الساعة الرابعة (01,00 ت غ)". واضاف "هناك مقاومة من داعش".

وتشكل مشاركة جهاز مكافحة الارهاب بداية مرحلة جديدة من حرب الشوارع في المدينة التي خاضت فيها الولايات المتحدة في العام 2004 احدى اشرس معاركها منذ حرب فيتنام.

وأعلنت قوات مكافحة الإرهاب العراقية, يوم السبت الماضي, انها تستعد لاقتحام مدينة الفلوجة بعد أن وصلت إلى مشارفها  للمرة الأولى منذ انطلاق عملية استعادة المدينة من قبضة تنظيم "داعش".

وكانت عملية استعادة الفلوجة التي بدأت قبل أسبوع بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ركزت في البدء على استعادة السيطرة على القرى والبلدات المحيطة بالمدينة التي تبعد 50 كلم غرب بغداد.

وتمكنت بضع مئات فقط من العائلات الفرار من المدينة قبل بدء العملية العسكرية ويقدر عدد السكان العالقين فيها ب50 الفا مما يثير مخاوف من ان يستخدمهم الجهاديون دروعا بشرية.

وتعتبر الفلوجة أول مدينة عراقية تقع في أيدي "الدولة الإسلامية" (داعش) في كانون الثاني 2014 أي قبل ستة شهور من اجتياح التنظيم المتشدد مساحات واسعة من العراق وسوريا.

وكانت السلطات العراقية أطلقت اسم "كسر الإرهاب" على عملية استعادة مدينة الفلوجة التي تخضع لقبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" منذ أكثر من عامين، معلنة قرب بدء المعركة في المدينة القريبة من العاصمة بغداد.

وتقع الفلوجة على نهر الفرات وعلى بعد 50 كيلومترا غربي بغداد وكان عدد سكانها قبل الحرب يصل إلى نحو 300 ألف شخص, وتحاصرها القوات العراقية وتحالف جماعات مقاتلة تعرف باسم الحشد الشعبي المدينة.


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved